الملك يختار “عمر بن الخطاب” لإعطاء انطلاقة الموسم الدراسي

أعطى الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بمدرسة “عمر بن الخطاب” بالمضيق، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2014- 2015 ، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ.ويأتي افتتاح الملك للموسم الدراسي الجديد، بعد أسابيع من تنصيبه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي هو مؤسسة دستورية مهمتها تفعيل إصلاح قطاع التعليم عبر تثمين المكتسبات وتجاوز الاختلالات وبناء مدرسة في مستوى انتظارات وطموحات المغاربة.

وفي إطار جهود الإصلاح والتأهيل هذه، تندرج أيضا، المبادرة الملكية “مليون محفظة”، التي كان الملك قد أعطى انطلاقتها سنة 2008 وأضحت، منذ ذلك التاريخ، تنظم كل سنة، حيث تروم إعطاء دفعة قوية لتعميم التعليم الأساسي وتكريس طابعه الإلزامي، وضمان تساوي الفرص في مجال التعليم،علاوة على محاربة ظاهرة الهدر المدرسي.

وتهم هذه العملية، التي رصدت لها هذه السنة استثمارات بقيمته 360 مليون درهم، مجموع أقاليم وعمالات المملكة، ويستفيد منها تلاميذ التعليم الابتدائي والثانوي، مع إعطاء الأولوية لتلاميذ العالم القروي (63 في المائة). كما تندرج في إطار مقاربة تضامنية تتمحور حول تعزيز البعد الاجتماعي للإصلاحات العميقة الجارية في عدد من القطاعات الجوهرية التي تهم بشكل مباشر الحياة اليومية للمواطنين.

وتندرج مبادرة “مليون محفظة “، كذلك، في سياق الاستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال المتمدرسين وعائلاتهم التي رصد لها هذه السنة غلاف مالي إجمالي تفوق قيمته مليارين و113 مليون درهم. وتشمل هذه الاستراتيجية ، أيضا، برنامج الدعم المالي المباشر “تيسير” (778 مليون درهم)، وبرامج تحسين خدمات الإطعام المدرسي والداخليات (941 مليون درهم)، والنقل المدرسي (34 مليون درهم).

وبهذه المناسبة، قام الملك ، بزيارة بعض أقسام مدرسة “عمر بن الخطاب” التي عرفت سنة 2010 أشغال إعادة التأهيل أنجزت في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجماعة الحضرية للمضيق، وجمعية آباء وأولياء تلاميذ المدرسة.

بعد ذلك، أشرف الملك على التسليم الرمزي لمحفظات ومقررات مدرسية لفائدة عشرة تلاميذ بمدرسة “عمر بن الخطاب” (عمالة المضيق- الفنيدق)، وعشرة تلاميذ من الثانوية الإعدادية “معاذ بن جبل” بالجماعة القروية جبل الحبيب (إقليم تطوان)، كما أخذت للملك صورة تذكارية مع المدرسين والأطر الإدارية لمدرسة “عمر بن الخطاب”.

هسبريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *